top of page

علاقة الغذاء بالنوم

علاقة الغذاء بالنوم




المقدمةIntroduction

قد يؤثر الغذاء علي النوم بشكل مباشر أو غير مباشر، فمثلاً بالطرق المباشرة فإن بعض المرضى قد يكون لديهم حساسية من بعض الأطعمة وهذه الحساسية تظهر بشكل أرق في الليل وعدم القدرة علي بدء النوم أو النوم بشكل متواصل مما ينتج عنه تقطع النوم كما أنه قد يصاحب هذه الأعراض نوبات من البكاء وإثارة نفسية وحركية وإرهاق بالنهار وهو ما يعرف بالأرق الناتج عن حساسية الطعام Food Allergy Insomnia) ) وهو من الأمراض الموجودة ضمن التصنيف العالمي لاضطرابات النوم ويتم تشخيصه بعد إستبعاد المسببات الأخري للأرق ، كما أن هذا النوع من الحساسية قد يصاحبه أعراض جلدية واضطرابات في الجهازين التنفسي والهضمي. ويصيب هذا الاضطراب عادة الأطفال في السنين الأولي من العمر (٢_٤ سنوات) ويزول تدريجياً مع تقدم العمر كما أنه قد يصيب الكبار بسبب عدد المأكولات التي تسبب حساسية للمريض (كالبيض والسمك) وغيرها . ويعتبر هذا الاضطراب من الأسباب الرئيسية للأرق عند الرضع. ففي بعض الدراسات وجد أن معظم حالات الأرق لدي الرضع يعود سببها لنوع الحليب الذي يتناوله الطفل مما يؤدي إلي الحساسية وقلة النوم ، فإذا ما تغير الحليب زال الأرق ، ومن الأطعمة التي تسبب هذا النوع من الحساسية ( الحليب، الذرة ، القمح، الكاكاو ، المكسرات ، وبياض البيض ، وبعض المأكولات البحرية إضافة إلى الفطر).

وهناك اضطراب آخر يعرف بمتلازمة زيادة الأكل والشرب أثناء النوم (Nocturnal Drinking Eating Syndrome وهو يصيب في العادة الأطفال الرضع حيث يستيقظون في الليل من ٤-٨ مرات بحالة جوع شديد لتناول الحليب أو العصير مما يؤثر علي نومهم ونوم والديهم ويغير كذلك من الساعة البيولوجية لديهم حيث يستمر الطفل في نفس نظام نوم حديثي الولاده من حيث كثرة عدد الغفوات وقلة النوم المتواصل بالليل وعلاج هذه المشكلة في أساسه سلوكي حيث أن علي الوالدين أن يدركوا أن الطفل بعد سن ٦ أشهر بإمكانه النوم طوال الليل بدون تناول أي وجبة . وقد يصيب هذا الاضطراب الكبار كذلك حيث يستيقظون في حالة جوع شديد مرة أو أكثر خلال الليل ويأكلون بشراهة ثم يعودون للنوم مما ينتج عنه نوم متقطع وزيادة مفرطة في الوزن.

أنواع اضطرابات النوم :

_الأرق

_ الكلام أثناء النوم

_ قرض الأسنان أثناء النوم

_ كثرة النوم

_ التقليب الزائد أثناء النوم

_ الأحلام المزعجة

_ الكوابيس

_ مص الإبهام أثناء النوم

أعراض اضطرابات النوم :

١-الشكوي من النوم المتقطع

٢-الشكوي من الشخير المرتفع الذي يؤثر علي جودة نومك

٣- الشكوي من الأرق والخمول وزيادة النعاس بالنهار

الأسباب الغذائية لإضطراب النوم :

١-مرض "جيرد" وهو ما يعني الإرتجاع المعدي

٢-تناول الشاي والقهوة والمكيفات بصفة مستمرة في المساء

٣- المشروبات الغازية

٤- الحساسية تجاه الأغذية أو عدم تحمل بعض الأغذية والتحسس

٥- الأكل في وقت متأخر يزود الطاقة ويؤدي إلي البقاء مستيقظا

٦- إنخفاض مستوي السكر في الدم

٧- تناول السوائل قبل النوم يعمل على التبول أثناء الليل فيقطع عملية الاستغراق في النوم ة

٨- نقص الكالسيوم في الجسم يسبب الشعور بعدم الراحة والإستيقاظ

العلاج الوقائي ( الغذائي):

· عدم تناول المنبهات التي تحتوي علي الكافيين بعد الساعة السادسة مساء خاصة القهوة والشاي والبيبسي .

· إن شرب كأس من الحليب الدافئ قبل النوم يساعد كثيرا لأن الحليب يحتوي علي الحامض الأميني الأساسي( التربتوفان) والذي عندما يتحول إلي ( سيراتونين) في الجسم سيحفز عملية النوم ويقي من الإستيقاظ أثناء النوم حيث أن السيرتونين ناقل عصبي مكون ) .

· للخس قدرة علي التحفيز لعملية نوم

· يجب أن تحتوي الوجبة أيضاً علي البقوليات والفول السوداني ( إذا لم تكن هذه من المواد المسببة للحساسية) ، الخميرة الغذائية وكذلك السمك أو الدواجن .

· إذا مزج القليل من عصير الليمون مع عصير الخس يكون فعالاً لحفز عملية النوم . كما يجب التركيز علي نمط الحياة والسلوك والمواد الغذائية المكملة والتي تهدئ الذهن وتقوي الجهاز العصبي

· الإبتعاد عن تناول السوائل قبل النوم لأنه يؤدي للتبول أثناء الليل أو الإستيقاظ كثيرا للحمام مما يعمل علي قطع عملية الاستغراق في النوم

· وجبة العشاء يجب أن تكون في وقت مبكر، لأنه من الضروري عندما يحين موعد النوم أن يكون الجهاز الهضمي قد أتم وظائفه ، وأن تناول وجبة خفيفة قبل النوم يساعد على النوم بسلام.

· تجنب الشوكولاته والقهوة ورقائق البطاطس والأطعمة الحريفة أو المملحة وأيضاً الأطعمة المعلبة والمربي.

· من الجانب الأخر فإن المكرونة والأرز والخبز والشعير والبيض المسلوق واللحم والسمك والجبن الطازج والبقوليات تساعد جميعها في أن ينام الإنسان ليلة هادئة . وسبب ذلك هو أن هذه الأطعمة تعمل على إطلاق مادة السيرتونين الكيماوية التي تنقل الإشارات من مراكز الأعصاب في الجسم ولها علاقة بعملية النوم والذاكرة .

· تناول مزيدا من السمك ، الماكريل والسلمون تحتوي هذه الأغذية علي الأحماض الدهنية من نوع Omega-3 التي كشفت دراسة أجريت في جامعة هارفارد أنها تخفف الأعراض لدي ٦٠ ٪ من الأشخاص الذين يعانون من الإكتئاب

· تنصح الدراسات أيضاً وجبة الغداء الغنية بالبروتين حيث أن هذه المواد تجعل الدماغ يفرز هرمون نور أدرينالين الضروري لناقلات العصبية مما يعزز اليقظة ويحفز الدماغ بشكل معتدل

· كذلك تنصح هذه الدراسات بتناول الصويا حيث أنها تحتوي علي الاسبروجين النباتي مما يساعد على الصحة.





















المراجع


١-العوضي : فوزية عبدالله (١٩٨٣)،الطبعة الثانية ، دار القلم ، "كتاب التغذية العامة والعلاجية".

٢- فراج عز الدين (١٩٨٤): القاهرة ، مطبعة النهضة، " تغذية الإنسان في الصحة والمرض علي ضوء العلم الحديث".

٣-مسعد شتيوي – (٢٠٠٣) : المخ والذاكرة – مجلة أسيوط للدراسات البيئية.


4- Berchtold NC, Cotman CW . Evolution in the Conceptualization of Dementia and Alzheimer's Disease : Greco -Roman period to the 1960.

5- Szekely CA , Breitner JC , zandi pp . Prevention of Alzheimer's Disease. Lnt Rev psychiatry. 2007.









أخصائية التغذية : إيمان الشيخ

بكالوريوس تغذية وعلوم أغذية

كلية الإقتصاد المنزلي

2022\1\3


6 views0 comments

Recent Posts

See All
Post: Blog2 Post
bottom of page